عند نقل القدره الكهربيه يتم الاختيار بين التيار المستمر و المتناوب على اساس التكلفه الكليه لانشاء الخط .
نقل القدره بالتيار المستمر يتطلب محطه تحويل من التيار المتناوب الى المستمر فى بدايه خط النقل و اخرى للتحويل من التيار المستمر الى المتناوب ثانيا فى آخر الخط وهذه المحطات لها تكلفه عاليه (جدا) .
لكن تكافه خط النقل نفسه(بالنسبه للكيلو متر الواحد) اقل من مثيلتها بالنسبه للتيار المتناوب لان التيار المستمر يحتاج الى موصلات و عوازل اقل وابراج نقل ذات ابعاد اقل و بالتالى تكلفه اقل.
اما النقل بالتيار المتناوب يحتاج الى محولات لرفع الجهد عند بدايه الخط واخرى لخفض الجهد عند نهايه الخط لها تكلفه اقل من محطات تحويل التيار المتناوب الى مستمر والعكس المستخدمه فى بدايه و نهايه خط النقل بالتيار المستمر.
اما تكلفه خط النقل (بالنسبه للكيلو متر الواحد) كبيره لان النقل بالتيار المتناوب يحتاج لعدد موصلات و عوازل اكثر وابراج ذات ابعاد اكبر .
لذلك نجد فى المنحنى المرفق تغير التكلفه الانشائيه لخط النقل بالتيار المتناوب و المستمر مع طول النقل ان:
1-التكلفه الابتدائيه لخط النقل بالتيار المستمر(عندما يكون طول الخط=0) اكبر من مثيلتها للتيار المتناوب.
2-تغير تكلفه الخط للكيلو متر الواحد بالنسبه لخط النقل بالتيار المتناوب (ميل الخط) اكبر من مثيلتها بالنسبه للتيار المستمر.
**لكن عند قيمه معينه لطول الخط والتى عندها يتقاطع منحنى التكلفه للتيارين نجد ان :
لقيم اقل من هذا الطول تكلفه النقل بالتيار المستمر تكون اعلى ولقيم اكبر تكون تكلفه النقل بالتيار المتناوب اعلى.
هذه القيمه لطول الخط = 800 تقريب
نقل القدره بالتيار المستمر يتطلب محطه تحويل من التيار المتناوب الى المستمر فى بدايه خط النقل و اخرى للتحويل من التيار المستمر الى المتناوب ثانيا فى آخر الخط وهذه المحطات لها تكلفه عاليه (جدا) .
لكن تكافه خط النقل نفسه(بالنسبه للكيلو متر الواحد) اقل من مثيلتها بالنسبه للتيار المتناوب لان التيار المستمر يحتاج الى موصلات و عوازل اقل وابراج نقل ذات ابعاد اقل و بالتالى تكلفه اقل.
اما النقل بالتيار المتناوب يحتاج الى محولات لرفع الجهد عند بدايه الخط واخرى لخفض الجهد عند نهايه الخط لها تكلفه اقل من محطات تحويل التيار المتناوب الى مستمر والعكس المستخدمه فى بدايه و نهايه خط النقل بالتيار المستمر.
اما تكلفه خط النقل (بالنسبه للكيلو متر الواحد) كبيره لان النقل بالتيار المتناوب يحتاج لعدد موصلات و عوازل اكثر وابراج ذات ابعاد اكبر .
لذلك نجد فى المنحنى المرفق تغير التكلفه الانشائيه لخط النقل بالتيار المتناوب و المستمر مع طول النقل ان:
1-التكلفه الابتدائيه لخط النقل بالتيار المستمر(عندما يكون طول الخط=0) اكبر من مثيلتها للتيار المتناوب.
2-تغير تكلفه الخط للكيلو متر الواحد بالنسبه لخط النقل بالتيار المتناوب (ميل الخط) اكبر من مثيلتها بالنسبه للتيار المستمر.
**لكن عند قيمه معينه لطول الخط والتى عندها يتقاطع منحنى التكلفه للتيارين نجد ان :
لقيم اقل من هذا الطول تكلفه النقل بالتيار المستمر تكون اعلى ولقيم اكبر تكون تكلفه النقل بالتيار المتناوب اعلى.
هذه القيمه لطول الخط = 800 تقريب